TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رجال الأعمال المصريين: السوق العقارية بعيدة عن الانخفاضات السعرية

رجال الأعمال المصريين: السوق العقارية بعيدة عن الانخفاضات السعرية
علاء فكري

القاهرة - مباشر: قال علاء فكري، رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية ونائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن السوق العقارية المصرية ذات طبيعة خاصة وبعيد عن حدوث سيناريو الفقاعة العقارية نظراً الى الطلب المتنامي وزيادة دوافع الشراء بغرض الاستثمار.

وأشار فكري في بيان اليوم، إلى أن أحاديث الفقاعة العقارية تقارن بين السوق المصرية وعدد من الأسواق العالمية وهو أمر أثبت عدم صحته على مدار السنوات الماضية فلم تشهد العقارات في مصر تراجعاً سعرياً او جموداً تاماً في المبيعات حتى في أشد التحديات الاقتصادية التي مرت بها السوق المصرية والعالم ككل.

ولفت إلى أن الأربعة أعوام الماضية مع ارتفاع معدلات التضخم وتراجع العملة زاد الطلب على العقار بغرض الاستثمار حيث حرص أصحاب المدخرات على شراء العقارات للحفاظ على قيمة العملة وتحقيق عوائد استثمارية وبالتالي أصبح هناك شراء للعقارات للاستثمار ولسد الاحتياج الفعلي للسكن.

وأوضح أن الشركات العقارية حققت خلال السنوات الاخيرة مبيعات كبري كما أن تضاعف الأسعار يعكس الطلب المستمر وما زال هناك احتياج للمزيد من الوحدات السكنية لسد الطلب الحقيقي في ظل الكثافات السكانية المتزايدة.

وتابع: "هناك بالفعل معروض كبير بالسوق العقارية حالياً، ولكن بتحليل السوق نجد أن أغلب المعروض يرتكز في مناطق محددة وهي العاصمة والقاهرة الجديدة والشيخ زايد وزايد الجديدة والساحل الشمالي وهي وحدات تخاطب شريحة واحدة من العملاء وليس الشريحة الأكبر وما زال الاحتياج أكبر من المعروض".

وشدد على أهمية تضافر الدولة والقطاع الخاص وخلق نموذج جديد للشراكة بين الطرفين لكي يتم العمل على توفير احتياجات الشريحة الأكبر من العملاء مقترحاً طرح أراضٍ بالمدن الجديدة بتسهيلات وأسعار جاذبة وحوافز لجذب المطورين لتنفيذ مشروعات بأسعار تناسب الشريحة المتوسطة أو يتم الشراكة بين الدولة والمطورين لتنفيذ وحدات اسكان منخفض التكاليف وذلك للعمل على سد الفجوة في الاحتياج إلى السكن.

وأكد ضرورة وضع ضوابط لتنظيم سوق العقارات وترك مسؤولية البناء للقطاع الخاص وأن تتفرغ الدولة لدورها في المراقبة والتنظيم وهو أمر ينعكس أيضاً على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خاصة وأن غالبية الأسواق المنافسة تتسم بالتنظيم الشديد.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"بيزنس إنسايدر": مصر تتصدر دول شمال إفريقيا في عدد مستخدمي الإنترنت

خبيرة: مصر حققت تقدماً كبيراً وملحوظاً في الأمن السيبراني

مصر.. حقيقة إلغاء إجازة السبت وتطبيق نظام الفترتين في العام الدراسي الجديد